سرطان الدم

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

هو عبارة عن مرض خبيث للجملة المكونة للدم ويتصف بزيادة عدد الكريات البيضاء غير النَّاضجة في الدَّم ونقي العظم.

سرطان الدم هو مجموعة من الأورام الخبيثة التي تبدأ عادة في نخاع العظم وتتميز بعدد مرتفع من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية وهذه الخلايا الناتجة تكون غير ناضجة تماماً وتسمى الأورمة .

سرطان الدم هو نوع من سرطانات خلايا الدم والأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم. في الشخص السليم تنشأ خلايا الدم في نخاع العظم كخلايا جذعيه وتنضج لاحقا لتشكل أنواع مختلفة من خلايا الدم (خلايا دم حمراء أو خلايا دم بيضاء أو صفائح) وتنتقل إلى مجرى الدم.

 الأعراض:

  • نزيف 
  • رضَّات (كدُّمات)
  • الشعور بالتعب
  • ارتفاع درجة الحرارة و زيادة خطر الإصابة بالالتهابات 
  • طفح جلدي
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  •    انتفاخ البطن
  • آلام العظام أو المفاصل
  • التعرق الليلي
  • فقدان الشهية
  • أعراض سرطان الدم (اللوكيميا)
الأعراض هي ناتجة نقص خلايا الدَّم الطبيعية ويتم التشخيص عن طريق فحوصات الدم أو خزعة من نسيج العظم.
رسم توضيحي (2) لُطاخَةُ من نخاع العظم مصبوغة بصبغة رايت
“Wright’s” لشخص يعاني من ابْيِضاضُ الأَرُوْمَاتِ اللِّمْفَاوِيَّة الحاد مع السلائف الخلايا البائية
رسم توضيحي (3) نزيف الدم
صورة (4) تظهر نزفاً في الطبقات الجلدية بسبب خروج الدم من الأوعية الدموية وتجمعه تحت الجلد.

يختلف السَّبب باختلاف نوع سرطان الدم. تلعب العوامل الوراثية والظروف البيئية دوراً في الإصابة بسرطان الدم.

المسببات غير واضحة

لا يعرف العلماء، حتى الآن، ما هي المسببات الحقيقية لمرض ابيضاض الدم (سرطان الدم). لكن، يبدو إنه يتولد ويتطور نتيجة اجتماع عدة عوامل وراثية متنوعة وعوامل بيئيّة، معا.

يبدأ مرض ابيضاض الدم الحاد في خلية دم بيضاء واحدة أو في مجموعة صغيرة من الخلايا التي فقدت تسلسل الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين (دنا) – (Deoxyribonucleic acid – DNA) التابع لها أو أن هذا التسلسل مَعيب (Defective).

تبقى هذه الخلايا غير متطورة، لكنها قادرة على التكاثر. ونظرا لأنها غير متطورة بما فيه الكفاية، وغير ميّتة كما يحدث للخلايا السليمة، فإنها تتراكم وتعرقل العمل السليم للأعضاء الحيوية في الجسم. وفي نهاية المطاف، تجهض هذه الخلايا عملية إنتاج الخلايا المعافاة والسليمة.

يهاجم مرض ابيضاض الدم المزمن خلايا الدم الأكثر تطورا. هذه الخلايا تتضاعف وتتراكم بصورة أبطأ، لذا فإن تقدم المرض يكون أبطأ، أيضا، لكنه قد يكون قاتلا. ولا يزال المختصون لا يعرفون تماما الأسباب الحقيقية لحدوث هذه العملية.

وفي المحصلة، ينشأ نقص في خلايا الدم السليمة والصحية فيحصل التلوث، النّزف المفرط وفقر الدم (Anemia).

كما إن وجود عدد كبير جدا من خلايا الدم البيضاء من شأنه أن يمس بوظيفة نسيج نقي العظم  (Bone marrow tissue) والتغلغل إلى أعضاء أخرى. وحين تؤدي مثل هذه الحالة إلى الموت، فإنه يكون عادة نتيجة لفقدان الدم بشكل حاد أو نتيجة للعدوى.

العوامل التي تزيد فرصة حدوث سرطان الدم:

  • التدخين
  • الإشعاع الأيوني
  • المواد الكيميائية مثل حلقة البنزين
  • الخضوع لعلاج كيميائي مسبق
  • متلازمة داون   
  • الوراثة (الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بمرض سرطان الدم تزداد نسبة إصابتهم)
رسم توضيحي(5) أسباب وعوامل خطر سرطان الدم

أنواع سرطان الدم \ تصنيفاتهم:

سرطان الدم يُصنَّفُ سريريَّاً ومرضيَّاً إلى عدة أنواع وأوًل نوع يتضمَّن حده المرض حاد مزمن):

1- السرطان الحاد يتصف بزيادة في عدد خلايا الدم غير الناضجة ممَّا يجعل نخاع العظم مزدحم بهذه الخلايا فتقل قدرته على إنتاج خلايا طبيعية. سرطان الدم الحاد يتطلب علاج فوري بسبب التطور السريع وتجمع الخلايا السرطانية التي تخرج من الدم وتنتشر إلى أعضاء أخرى. إنَّ سرطان الدم الحاد هو الأكثر شيوعا بين الاطفال.

2- السرطان المزمن يتصف بوجود عدد كبير من الخلايا البيضاء الناضجة نسبياً ولكنها تمتلك شكلا غير طبيعي. خلايا الدم البيضاء في العادة تحتاج إلى شهور أو سنوات لتنضج ولكن في هذه الحالة خلايا الدم البيضاء تنتج بسرعة عالية مما يؤدي إلى وجود عدد كبير من خلايا البيضاء غير الطبيعية. يستلزم سرطان الدم الحاد معالجة فوريه بينما سرطان الدم المزمن يستلزم مراقبة لفترة معينة قبل تطبيق العلاج وذلك لضمان التأثير الأكبر الممكن للمعالجة. سرطان الدم المزمن عادةً يصيب كبار السن ومن الممكن أنْ يحصل أيضاً ضمن أيِّ فئة عمرية.

بالإضافة إلى أنَّه يمكن تقسيم سرطان الدم حسب نوع خلية الدم ألمتأثرة فيتم تقسيم سرطان الدم إلى سرطان الأنسجة الليمفاوية وسرطان نخاع العظم.

1- سرطان الأنسجة ألليمفاوية التغيُّر السرطاني يحدث في نوع من خلايا النخاع العظمي والتي عادةً ما تتحول أو تُكوِّن خلايا الليمف والتي تُعد خلايا مناعية تهاجم المرض أغلب سرطانات الأنسجة الليمفاوية تحتوي على نوع بيتا من خلايا الليمف.

2- سرطان نخاع الدم يحدث التغير السرطاني في خلايا نخاع العظم التي تُكوِّن عادة خلايا الدم الحمراء وبعض أنواع خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

الجمع بين هذين التصنيفين يوفِّر أربع فئات رئيسية. داخل كل فئة من هذه الفئات الرئيسية هناك عادةً عدَّة فئات فرعية. وأخيرا تُعتبر بعض الأنواع نادرةً وعادةً ما تكون خارج نظام هذا التصنيف.

أربعة أنواع رئيسية لابيضاض الدم:

نوع الخليةحادمزمن
ابيضاض دم لمفاوي (أو “ابيضاض الأرومات اللمفاوية”)ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (ALL)ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL)
ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML أو الأرومات النقوية)ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML)ابيضاض دم نقوي (“نخاعي” أو “غير لمفاوي”)
جدول (1) أنواع رئيسية لابيضاض الدم

أنواع خاصة:

1- ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (ALL) هي أكثر الأنواع شيوعاً في الأطفال، كما أنَّه يصيب البالغين خصوصاً الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة .

معدل النَّجاة يختلف حسب عمر المريض 85% عند الأطفال و50% عند البالغين ، فروع هذا النوع هي سرطان النسيج اللمفاوي الحاد لخلايا B ، سرطان النسيج اللمفاوي الحاد لخلاياT، سرطان البيركت ، سرطان الدم الحاد الذي له تمثيلان شكليان.

العلاج يتضمَّن علاج كيميائي وإشعاعي.

2-ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL) والذي غالباً ما يصيب البالغين فوق جيل 55. وغالباً ما يصيب البالغين ولا يصيب الأطفال، وثلثي الأشخاص المصابين هم من الذكور .

معدل النجاة لمدة 5 سنوات هو 75%. السرطان المزمن غير قابل للشفاء، ولكنْ هنالكَ العديد من العلاجات الفعَّآلة. ولسرطان الدم المزمن يوجد تصنيف فرعي واحد وهو ابيضاض خلايا السليفة الليمفاوية ب والذي يعتبر مرض أكثر عدوانية.

عيوب مزمنة أخرى في الخلايا اللمفاوية

كما هو الحال في CML، هذه المجموعة من الأمراض تسبب ظهور ابيضاض الدم المزمن، وذلك عن طريق إنتاج، مفرط أو شحيح، للخلايا اللمفاوية.

هذه العيوب المزمنة في الخلايا اللمفاوية تشمل: 

  • متلازمة خلل التنسّج النقوي (myelodysplastic syndrome) .
  • اضطراب التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorder) .
  • كثرة الكريات الحمراء الأولية (Polycythemia vera) .
  • التليف النقوي (Myelofibrosis).
  • مجموعة الحالات الطبية هذه يمكنها أن تؤدي، في نهاية الأمر، إلى ظهور ابيضاض الدم في النخاع الشوكي.

3- ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) عادةً يصيب البالغين أكثر من الأطفال كما أنَّه يصيب الذكور أكثر من الإناث ، معدل النجاة لمدة 5 سنوات هي 40% ما عدا سرطان الدم الحاد البرولمفوسين الذي يمثل نسبة 90%.

فروع ابيضاض الدم النقويّ الحاد هي سرطان الدم البرولمفوسايت الحاد، سرطان الدم الميوبلاستي الحاد الذي يؤثر على الخلايا العضلية الجذعية وmegakaryoblastic leukemia.

علاجه بالعلاج الكيميائي .

4- ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML) يحدث غالباً في البالغين ويصيب عدد قليل جدا من الأطفال. يتم علاجه بدواء Lmatnib أو أدوية أخرى. معدل النجاة لخمس سنوات 90%. وله فرع واحد هو Chomic myelommocytic leukemia.

5- سرطان الدم الزغبي (سرطان الدم بالخلايا المشعرة)Hairy cell leukemia )HCL) هو نوع من أنواع سرطان الخلايا الليمفية المزمن، ولكنَّه لا يتناسب تماماً مع هذه الفئة. 80% من المصابين هم ذكور بالغين .لم يُذكر أنَّه تمَّ تسجيل أيِّ حالة في الأطفال .يوجد علاجات له لكن لا يمكن الشفاء منه . معدل النجاة من 96 إلى 100% خلالَ عشر سنوات.

6- (T-PLL) (Tcell prolymphocytic leukemia) هو مرضٌ نادرٌ جدَّاً وخطير ويؤثر على البالغين وغالباً تأثيره على الذكور أكثر من الإناث. بالرغم من نُدرته، إلّا أنَّه الأكثر شيوعا من سرطانات الدم التي تُصيب خلايا ال Tcell, أغلب أنواع سرطانات الدم تؤثر على ال Bcel. يصعب علاجه ومعدل النجاة يقاس بالأشهر فقط.

7- سرطان الدم الليمفي الذي يصيب الحبيبات الكبيرة وهي إمَّا تحوي Tcell أو NKcells، هو مرض نادر مثل سرطان الدم الزغبي، والذي يحدث فقط في الخلايا B وهو غير عدواني

8- سرطان الدم الي يصيب خلايا T البالغة. هو ناتج عن فيروس يسمى بالفيروس البشري الذي يصيب Tcell (HTLV) وهو فيروس شبيه بل HIV؛ حيثُ كلاهما يصيب خلايا CD4+ Tcell ويتضاعف فيها . على أيَّة حالٍ، هو يختلف عن فيروس HIV في كونه لا يدمِّر هذه الخلايا. بدلاً من ذلك، HTLV “يُخلِّد ” خلايا T المصابة، مما يتيح لهم القدرة على التكاثر بشكل غير طبيعي. فيروس خليّةT البشرية النوعين الأول والثاني منه (HTLV-I / II) مُستوطنة في مناطق مُحددة في العالم.

تشخيص سرطان الدم

في أغلب الحالات، يشخص الأطباء مرض الابيضاض (اللوكيميا) خلال فحص دم اعتيادي، قبل أن تكون قد ظهرت أي أعراض.

إذا كان الوضع كذلك، أو إذا كان الشخص يعاني من أعراض قد تدل على إصابته بابيضاض الدم، فمن المحتمل أن يخضع لواحد أو أكثر من الفحوصات التالية:

  • فحص جسماني
  • فحوص دم
  • نمط ظاهري مناعي (Immunophenotype)
  • فحص تكوّن الخلايا (Cytogenic)
  • خزعة من نقي العظام (Bone marrow biopsy)

علاج سرطان الدم

خلافا لأنواع السرطان الأخرى، فإن ابيضاض الدم (اللوكيميا) لا يتكون من كتلة نسيجية صلبة يستطيع الطبيب إستئصالها والتخلص منها بعملية جراحية، ولذلك، فإن علاج سرطان الدم معقد جدا.

ويتعلق مدى التعقيد بعوامل أساسية هي: السن، الوضع الصحي، نوع الابيضاض (اللوكيميا) وهل تفشى إلى أعضاء أخرى في الجسم.

طرق علاج:

  • المعالجة الكيميائية (Chemotherapy
  • مثبطات الكيناز (Kinase Inhibitors
  • المعالجة الإشعاعية (Radiotherapy)
  • زرع النقي (Bone Marrow Transplantation)
  • زرع خلايا جذعية (Stem Cells Transplantation)
najat najat

najat najat

Leave a Replay

طرق التبرع

لتحويل بعملة الدولار للحمله

IBAN : PS87AISB170220110117003000003
التحويل بعملة اليورو للحمله
IBAN : PS16AISB170520110117003000003

التحويل بعملة الإسترليني للحمله
IBAN : PS57AISB170620110117003000003
التحويل بعملة الشيكل للحمله
IBAN : PS31AISB170320110117003000003

التحويل بعملة الدولار لصندوق سلامتك
IBAN
: PS60AISB170220110117003000004

التحويل بعملة الشيكل لصندوق سلامتك
IBAN : PS04AISB170320110117003000004

التحويل بعملة الإسترليني لصندوق سلامتك
IBAN : PS30AISB170620110117003000004

التحويل بعملة اليورو لصندوق سلامتك
IBAN : PS86AISB170520110117003000004